منوعات

موضوع تعبير عن التعاون

موضوع تعبير عن التعاون يعتبر موضع التعاون من اهم الموضوعات التي يبحث عنها طلبة المدارس والاشخاص المهتمين بمواضيع التعبير وذلك لما لما له اهمية كبيرة تعود على الفرد وعلى المجتمع كما ان التعاون ذكر بالقران الكريم وفي الستة النبوية ومن خلال موقعنا سنوضح لكم في السطور التالية عبر هذا المقال تفاصيل كافية حول موضوع تعبير عن التعاون تابعوا معنا

تعريف التعاون

من الممكن تعريق التعاون بكلمات بسيطة على على أنه احد الآليات المتميزة التي يمكن عبرها تحقيق العديد من الأهداف المشتركة التي تجمع بين أكثر من شخص وانه بفضل التعاون من الممكن الوصول إلى مراتب مرموقة في الدنيا في مختلف مجالات الحياة، وايضا في الآخرة وبعتبر كذلك التعاون مصدر قوة للشخص وكذلك للمجتمع. وهو احد الصفات الحميدة التي اهتم بها الرسول الحبيب صلى الله عليه وسلم على تأصيلها في المسلمين.

اشكال التعاون

هناك الكثير طرق واشكال مختلفة يستطيع البشر من خلاله ان يتعاونوا فيما بينهم من خلالها، فيما يلي نذكر بعض أشكال التعاون التي ذكرها القرآن الكريم أو السنة النبوية الشريفة لمعلم الناس خير البشر محمد عليه أفضل الصلاة والسلام

  • بداية تعاون المسلمين على الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. التعاون على نصر المظلومين.
  • التعاون لتعليم المسلمين غير القادرين على الحصول على تعليم لأسباب عديدة ومثال ذلك عدم القدرة على دفع نفقات التّعلم.
  • مساعدة الأشخاص غير القادرين على العمل والتعاون بينهم على توفير ما يحتاجون إليه.
  • موقف التعاون على تزويج الشباب الذين لا يوجد لديهم نفقات الزواج. ايضا التعاون لتوفير أعمال لبعض الأشخاص غير المتوفر لديهم عمل، ويتم الإنفاق من خلالها.
  • التعاون على جمع الزكاة من الأغنياء، ويتم توزيعها بشكل عادل على مستحقيها من الفقراء.
  • التعاون على حل الخلافات التي هدفها أن تشتت المجتمع المسلم.
  • التعاون على إصلاح ذات البين، وعلى وجه الخصوص الخلافات التي تحدث بين ذوي الأرحام. وبحث على التعاون على النهوض بالمجتمع والمسلمين.

اهمية التعاون في القرآن الكريم

هناك الكثير من الآيات القرآنية الكريمة التي تدعو المسلمين على التعاون فيما بينهم، والتكاثف مع بعضهم البعض، لان التعاون يعتبر واحد من أجمل صور التفاعل الإنساني، واحد أهم الآيات التي ذكرت عن التعاون ما يأتي

  1. قوله تعالى (وَإِنْ طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا فَإِنْ بَغَتْ إِحْدَاهُمَا عَلَى الْأُخْرَى فَقَاتِلُوا الَّتِي تَبْغِي حَتَّى تَفِيءَ إِلَى أَمْرِ اللَّهِ فَإِنْ فَاءَتْ فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا بِالْعَدْلِ وَأَقْسِطُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ * إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ﴾.
  2. قوله وتعالى في سورة القصص ﴿وَأَخِي هَارُونُ هُوَ أَفْصَحُ مِنِّي لِسَانًا فَأَرْسِلْهُ مَعِيَ رِدْءًا يُصَدِّقُنِي إِنِّي أَخَافُ أَنْ يُكَذِّبُونِ * قَالَ سَنَشُدُّ عَضُدَكَ بِأَخِيكَ وَنَجْعَلُ لَكُمَا سُلْطَانًا فَلَا يَصِلُونَ إِلَيْكُمَا بِآيَاتِنَا أَنْتُمَا وَمَنِ اتَّبَعَكُمَا الْغَالِبُونَ﴾.
  3. كذلك قوله عزّ وجل ﴿مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعًا سُجَّدًا يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِمْ مِنْ أَثَرِ السُّجُودِ ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الْإِنْجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا﴾.
  4. قوله تعالى في سورة طه ﴿وَاجْعَلْ لِي وَزِيرًا مِنْ أَهْلِي * هَارُونَ أَخِي * اشْدُدْ بِهِ أَزْرِي * وَأَشْرِكْهُ فِي أَمْرِي﴾.
  5. قوله ذو الجلال والاكرام: ﴿قَالَ مَا مَكَّنِّي فِيهِ رَبِّي خَيْرٌ فَأَعِينُونِي بِقُوَّةٍ أَجْعَلْ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ رَدْمًا﴾.

اهمية التعاون في السنة النبوية الشريفة

لم يتوقف الحث على التعاون في القران للكريم فقط بل قامت السنة النبوية الشريفة لمعلم الناس وخير البشر محمد صلى الله عليه وسلم بذكر امثلة حول التعاون اهمها يوجد بها أمثلة كثيرة توضح وتبين لنا أهمية التعاون في الإسلام مثال ذلك

  • روى أبو موسى الأشعري عن الرسول عليه الصلاة والسلام قوله. (المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضًا)، وشبك بين أصابعه يبين لنا شرح الطبري لهذا الحديث أن الفائدة من التعاون هي ارشاد وحث المسلم أو المؤمن على مساعدة ونصر أخيه المؤمن.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم. (مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالحمى والسهر) يبين هذا الحديث الشريف والعلاقة بين الأخوة، وايضا مدى اهمية التعاون الذي يكون بين المؤمنين وايضا هذا الحديث أن مساعدة المسلم لأخيه المسلم هي في نفس الوقت تكون مساعدة لنفسه.

وفي الختام نكون قد انتهينا من موضوعنا لهذا اليوم الذي كان بعنوان موضوع تعبير عن التعاون ونكون قد وضحنا تعريف التعاون و اشكال التعاون و اهمية التعاون في القرآن الكريم و اهمية التعاون في السنة النبوية الشريفة ونتمنى ان نكون قد وفرنا لكم معلومات كافية حول ذلك الموضوع ونتمنى لمم قراءة ممتعة ، دمتم بخير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: عملية النسخ محمية !!!