منوعاتمواضيع اسلامية

حكم الأكل باليسار إسلام

حكم الأكل باليسار إسلام نذكر أنّ الله لما خلق الأرض خلق ابن آدم عليها، واختلفت الطباع فيما بينهم حتى تنوعت عاداتهم أفعالهم، ولا يأكل كل النّاس بيدهم اليمنى ربما لسبب ما أو لأنّ ذلك الأمر من طباعهم، لذلك فإنّ موقع معلومات  سنوضح حكم تناول الأطعمة باليد اليسرى عند مجموعة من علماء أهل السنة والجماعة ورأيهم في ذلك الفعل.

حكم الاكل باليسار إسلام

يعد حكم الأكل باليد اليسار أمر مكروه على الراجح من أقوال علماء  وأئمة أهل السنة والجماعة كما ذكر إسلام ، إلا أنّ بعض العلماء ساروا على تحريم الأكل باليسار لما ورد من نهي رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عن الأكل باليد اليسرى؛ لأنّ الشيطان يأكل بيده اليسرى، وقد ذكر الإمام النووي في هذا المقام: “فيه استحباب الأكل والشرب باليمين، وكراهتهما بالشمال. وقد زاد نافع الأخذ والإعطاء. وهذا إذا لم يكن عذر.= فإن وجد عذر يمنع الأكل والشرب باليمين -من مرض، أو جراحة، أو غير ذلك-، فلا كراهة في الشمال”، وقد ذكر الحافظ بن حجر في فتح الباري أنّ ابن العربي قال إنّ الآكل بشماله يأثم عليه وذلك ؛ لأنّ كل فعل يُنسب إلى الشيطان  فهو حرام.

الاعسر في الإسلام

يعتبر الأعسر في الإسلام هو الشخص الذي لا يستعمل يده اليمنى، وهذا مخالف للسنة النبوية الشريفة، إذ السنة هي استخدام الجزء الأيمن وتكريمه في جميع  الشؤون الكريمة من امثلتها  الوضوء أو الغسل أو الدخول إلى المنزل أو الأكل أو الشرب أو نحوه، والعضو الأيسر يكون لإزالة المستقذرات ورفع  النجاسات وكا الى ذلك من الأمور الأخرى التي لا ينبغي لنا استخدام اليد اليمنى بها.

حكم الاكل باليد اليسرى ابن عثيمين

يجدر بالذكر ان ابن عثيمين -رحمه الله- أنّ الأكل باليد باليسرى حرام في ديننا الاسلامي وبما أنّ الأكل باليد اليسرى حرام فالحرام لا يحل في القاعدة الشرعية إلا إن كان هناك ضرورة كبيرة تمنع استخدام اليمنى  ومثال ذلك  أن تكون اليد اليمنى  مثلا مشلولة أو بها عيب لا يستطيع  الإنسان معه على الأكل فيها أو الشراب بها أو نحو ذلك، ولمّا نهى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عن الأكل باليسار علل ذلك بأنّ هذا الفعل هو فعل الشيطان، وعلى المسلم الابتعاد  خطوات الشيطان والابتعاد عنها، وأن يسير على خطوات نبيه عليه الصلاة والسلام.

حكم الاكل باليسار لغير الاعسر

نذكر انه لم يقم العلماء بالتفصيل في قضية حكم الأكل باليسار لغير الأعسر، ولكن ذكروا حكم الأكل باليسار بصورة  عامة أنّ فيه تتبعاً لخطوات الشيطان الرجيم، وأنّ الأكل باليد اليمنى يعد سنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، حيث قال بعض العلماء أنّ الأكل باليد اليسرى محرم في الشريعة الإسلامية وذلك  لأنّ  رسول الله -صلى الله عليه وسلم-  نهى عنه وهو يحمل معنى التحريم، وقد ذكر الإمام الشوكاني في هذا المقام: “: قوله: (لا يأكل أحدكم بشماله) فيه النهي عن الأكل والشرب بشماله، والنهي حقيقة في التحريم، كما تقرر في الأصول، ولا يكون مجرد الكراهة فقط إلا مجازًا مع قيام صارف”، والله أعلم .

ما الحكمة من الاكل باليمين

تعد الحكمة من الأكل باليمين هي أن العضو الأيمن يجب تكريمه في الشريعة الإسلامية وعدم القيام هانته ويقدم على العضو الأيسر عند الأمور المستقذرة غير المحببة للنفس مثل دخول الخلاء والاستنجاء ونحوه، وقد ذكرت عائشة -رضي الله عنها- أنّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كان يحب التيمن في كل شأنه ما استطاع إلى ذلك، وقد ذكر الإمام النووي:” هذه قاعدة مستمرة في الشرع وهي أن ما كَانَ مِنْ بَابِ التَّكْرِيمِ وَالتَّشْرِيفِ كَلُبْسِ الثَّوْبِ، وَالسَّرَاوِيلِ، وَالْخُفِّ، وَدُخُولِ الْمَسْجِدِ، وَالسِّوَاكِ، وَالِاكْتِحَالِ، وَتَقْلِيمِ الْأَظْفَارِ، وَقَصِّ الشَّارِبِ، وَتَرْجِيلِ الشَّعْرِ وَهُوَ مَشْطُهُ، وَنَتْفِ الْإِبْطِ، وَحَلْقِ الرَّأْسِ، وَالسَّلَامِ مِنَ الصَّلَاةِ، وَغَسْلِ أَعْضَاءِ الطَّهَارَةِ، وَالْخُرُوجِ مِنَ الْخَلَاءِ، وَالْأَكْلِ، وَالشُّرْبِ، وَالْمُصَافَحَةِ، وَاسْتِلَامِ الْحَجَرِ الْأَسْوَدِ وَغَيْرِ ذَلِكَ مِمَّا هُوَ فِي مَعْنَاهُ. يُسْتَحَبُّ التَّيَامُنُ فِيهِ.

في الختام نكون قد انتهينا من موضوعنا لهذا اليوم الذي كان بعنوان حكم الأكل باليسار إسلام ونتمنى ان نكون قد وفرنا لكم معلومات كافية حول ذلك الموضوع ونتمنى لكم قراءة ممتعة ، دمتم بخير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: عملية النسخ محمية !!!