علوم و تكنولوجيا

ما هو التسويق بالذكاء الاصطناعي

ما هو التسويق بالذكاء الاصطناعي وكيفية الاستفادة منه في التسويق الرقمي, ان كان يتوجب علينا البحث في متاهات الذكاء الاصطناعي فلابد لنا نعرف إلى اين نحن ذاهبون و كيف لنا الدخول في هذا العالم الواسع بثبات وقوة كبيرين واستدراك أننا داخلين على نفق عميق جدا ومظلم ومخادع اذا عرفنا أسراره و ثغراته فنحن لابد في أمان وسنحاول اجتياز ذلك النفق إلى أوسع النور لنجد نفسنا في أشد العوالم متعة وتشويقا دون تيه أو ضياع.

ماهو الذكاء الاصطناعي؟

قبل التطرق إلى مفاهيم ومعطيات الذكاء الاصطناعي, علينا في البداية فهم الذكاء الإصطناعي نفسه ,فالذكاء الإصطناعي هو إدراج الذكاء البشري في تطبيقات تتطلب دقة في العمل بمستوى الذكاء البشري فيتم دمج الذكاء البشري مع مهام العمل الإعتيادية (( يتم املاء التعليمات والمهام مسبقا فيتم العمل بها حرفيا من قبل هذه التطبيقات)) حيث تتمكن حينها هذه التقنيات من التعلم والتصرف بما يتقارب مع ذكاء البشر, وهو علم يحتوي على العديد من التخصصات والمناهج, وهو عيارة عن ذكاء مجموعة من التقنيات المختلفة التي تستطيع القيام بمهام تتطلب ذكاء بشرياً.

ماهو التسويق بالذكاء الاصطناعي؟

يعد التسويق بالذكاء الاصطناعي وسيلة للاستفادة من تقنيات ذكاء وتعلم الآلة في جمع البيانات المطلوبة ومتطلبات العملاء وعلى الآلة توقع تحركات العملاء التالية وبناء على ما سبق تتخذ قرارات آلية تساعد في تطوير عمليات التسويق في مجال التسويق  لذا آلحت الحاجة لاستخدام الذكاء الاصطناعي لتسريع عمليات التسويق، وهنا بمقدور الآلة استخدام ذكائها في تعزيز ما يسمى بعائد الاستثمار Return of Investment (ROI),  ومن خلال هذا الأمر سيتم توجيه الاستراتيجية الصحيحة للشخص المناسب وموفرة الوقت بشكل كبير , (( مثال بسيط لاستخدام الذكاء الاصطناعي في التسويق )) هو برمجيات Gmail و Google إذ أن هذه البرمجيات تستخدم ذكاء الآلة في مجال الكتابة الذكية ، فتقوم بقراءة النص وفهمه وتتوقع ماذا ستكتب لاحقا وتظهر مقترحات لك لتسريع عملية الكتابة.

كيفية الاستفادة من ال artificial intelligence في التسويق الرقمي

يتم استخدام الذكاء الاصطناعي في عملية التسويق بعدة طرق ومن أهمها :

  • التنبؤ بالمعلومات.
  • جمع البيانات.
  • صياغة تجربة العملاء الشخصية.
  • كتابة المحتوى.
  • روبوتات الدردشة.
  •  التعرف الصوتي.
  •  تسعير المنتجات.
  • كتابة البريد الإلكتروني.
  • التعرف على الصور.

الشركات المستخدمة للذكاء الاصطناعي

و هنالك الكثير من الشركات التي اتخذت الذكاء الاصطناعي أساسا لعمليات تسويقها على سبيل المثال :

  1. متجر Nike: تقوم شركة Nike بعمل تجربة لعملائها باستخدام الذكاء الاصطناعيو فهي تتيح  عرض المنتجات التي تتناسب مع العميل بشكل مذهل كما تساعد العملاء باستخدام لغة المحادثة والصور في البحث عن المنتجات.
  2. متجر Amazon : حيث لاتزال شركة أمازون من أهم الشركات الرائدة في مجال التجارة الإلكترونية فهي توفر ميزة توصيات وعرض للمنتجات ذات الصلة للعملاء.
  3.  متجر Alibaba: حيث يعتبر من أهم الشركات الرائدة في استخدام الذكاء الاصطناعي عن طريق فتح متجر مادي باسم Fashionمن مدينة هونغ كونغ حيث يحتوي على أحدث أنواع التكنولوجيا .

إلى هنا نكون قد وضحنا لكم غموض هذا العالم وعمق وسعة التعامل فيه والمتاجرة من خلاله فهو كنز لمن يتقن كيفية العمل فيه, شاكرين لكم حسن الإصغاء والاستفادة الكاملة دمتم بخير متابعي موقع معلوماتك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: عملية النسخ محمية !!!