منوعات

من هو ابو العز الجزري وماذا كانت وظيفته

من هو ابو العز الجزري وماذا كانت وظيفته، يحظي الكثير من العلماء، والمكتشفين، والمخترعين في العالم بأهمية وشعبية واسعة، ومكانة عظيمة بين الناس لما قدموه من تسهيلات كبيرة كان لها تأثير على سير الحياة العامة في الوقت الحالي، فمنهم من اخترع المصباح، وغيرهم الكهرباء، والعديد من الأشياء التي أصبحت شيء أساسي في حياتنا الحالية، ومن بينهم العالم العربي المسلم أبو العـز الجزري، حيث أنه من دواعي سرورنا في موقع معلومتك أن نوافيكم بكافة المعلومات المتعلقة بسؤالكم المميز.

من هو ابو العز الجزري وماذا كانت وظيفته

أبو العز بن إسماعيل بن الرزاز الجزري، أو بديـع الزمان، لقب بـ الجـزري، وهو واحد من أفضل وأهم المخترعين، والميكانيكين والمهندسين في التاريخ، كما أنه من علمـاء العرب المسلمين، من مواليد جزيرة ابن عمر في سوريا الشرقية، الجزيرة الفراتية على نهر دجلة، عام 1136 ميلادي، وتوفي عام 1206 عن عمر ناهز سبعون عاماً، كانت مهنته ووظيفته عالم، ومجال عمله الهندسة الميكانيكية، والأعمال الحرفية، وكذلك الرياضيات، ومن أعماله الساعات المائية، والآلات ذاتية الحركة العاملة في الماء، والآلات الهيدروليكية، وهو من علماء الدولة العباسية.

من أهم أعمال أبو العز الجزري

كان للجزري تأثير كبير كونه من المخترعين الذين اهتموا بالهندسة الميكانيكية وآلات الماء وغيرها، ومن أعماله ما يلي:

  • قام بتطوير آلات هيدروليكية وصناعة آلات ذاتية الحركة تعمل في الماء، بالاضافة إلى ساعات مائيـة ابتكرها من قبله العديد من علماء المسلمين.
  • صمم مضخة ذات أسطوانتين متقابلتين، والتي تقابل في الوقت الحالي المضخات الكابسة والماصة.
  • قام بإعداد ووصف تركيب الساعات الدقيقة، مثل ساعة القـرد، وساعة الرامي، وساعة الفيل، وساعة الطبال، وساعة الكاتب، ومن أبرز اختراعاته وفخره سـاعة الفيـل.
  • تصميم نواعير لرفع الماء من أجل الاستفادة من الطاقـة المتـوفرة عن طريق التيـار الجاري في الأنهار.
  • تصميـم مضخة الزنجيـر، والدلاء، وهذا النوع من الآلات يعطي مردود حركي عن طريق سقوط الماء على المغارف، وكما هو معروف أن هذه الآلات دائماً ما تحتاج إلى رفع منسوب الماء بواسطة السدود وغيرها من مصادر الماء المختلفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: عملية النسخ محمية !!!