منوعات

متى يصادف وفاة الإمام محمد الجواد 2023

متى يصادف وفاة الإمام محمد الجواد 2023، يهتم الكثير من الأشخاص في العالم، وخاصة في الوطن العربي بالتعرف على الشخصيات الدينية الشيعية، والإسلامية أيضاً، وذلك من أجل معرفة تاريخهم، وأعمالهم التي جعلت منه شخصيـات تاريخيـة اسلامية، دينية، مؤثرة، وفي هذا السياق يرغب الكثيـر من الناس معرفة التاريخ الذي يوافق ذكرى وفاة الإمـام محمـد الجـواد هذا العام، وخلال الأسطر القليلة القادمة عبر موقع معلومتك، سوف نضع بين أيديكم جميع المعلومات التي تتعلق بسؤالكم.

متى يصادف وفاة الإمام محمد الجواد 2023

يعتبر الإمام محمد الجواد واحد من أبرز الشخصيات والأئمة لدى الطائفة الشيعية، حيث أنه يأتي في المرتبة التاسعة من بين أئمة الشيعة الإثنى عشر، وفي المركز ال11 من بين المعصوميـن ال14، وكانت فترة حياته توافق زمن وعصر الخليفة العباسي المأمون، والخليفة المعتصم، وقد توفـي في الثلاثون من ذو القعدة عام مائتي وعشرون هجري، ويصـادف يوم الاثنين التاسع عشر من يونيـو لعام 2023، الموافق ثلاثون ذو القعدة لعامة 1444 هجري هو يوم ذكـرى وفاته.

نسب الإمام محمد الجواد

أبو جعفر محمد بن علي الجواد، هو محمد بن علي بن موسى بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر جد قريش بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضـر بن نزار بن معـد بن عدنان.

والدته هي سبيكة النوبية، ولها عدة أسماء منها درة، وخيزران، وريحانة، وكنيتها أم الحسن، وهي من أهل مارية القبطية، ووالده هو علي الرضا، أبو الحسن، وهو 8 الأئمة ال12، كان لقبه غريب الغرباء، وذلك لأنه تم دفنه في بلاد فارس وليس في أرض أبائه.

تزوج أكثر من مرة، ومن بينهم أم الفضل بنت الخليفة العباسي المأمون، ولكنها لم تنجب، ثم تزوج من جارية مغربية تدعى سمانة، وأنجبت له عدة أبناء، ومنهم علي بن محمد الهادي، وموسى المبرقع، وحكيمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: عملية النسخ محمية !!!