تعليم

هل التعلم الذاتي نشاط صفي

هل التعلم الذاتي نشاط صفي، بحث الكثير من الطلبة وبعض المهتمين في مجال التعليم مؤخراً عبر العديد من مواقع الانترنت من أجل التعرف حول اذا كان التعلـم الذاتـي يعد نشـاط صفـي أم لا، حيث أننا نعلم بأن العملية التعليمية بحاجة إلى مواكبة التطور التكنولوجي الذي يمر فيه العالم في الوقت الحالي، وفي هذه السطور القليلة التالية عبر موقع معلومتك، يسعدنا أن نضع بين أيديكم كافة المعلومات التي تتعلق بهذا التساؤل الجيد الذي طرحتوه.

هل التعلم الذاتي نشاط صفي

من الجيد أن يصبح الشخص المتعلم قادراً على الحصول على كل ما يلزمه فيما يخص تعليمه معتمداً على نفسه، مؤمن بقدراته، واثقاً بما لديه من فنيات، حيث أن التعليم الذاتي هو من أهم الأنشطة التعليمية التي يؤديها المتعلم حتى يصبح مستقل قادر أن يعتمد على نفسه، ولذلك نوضح لكم بأن التعلم الذاتي هو من أهم الأنشطة الصفية التي يتعلم من خلالها الفرد حتى يصبح فيما بعد قادر على بناء مستقبله، وتحمل مسؤلياته الخاصة.

شاهد ايضا: موقع شاومينج لتسريب الامتحانات 2023

مفهوم التعلم الذاتي

اختلفت التعريفات الخاصة بهذا المفهوم وذلك لأن هناك عدة مدارس تربوية وسيكولوجية تخرج منها مجموعة من المؤرخين والعلماء والشخصيات المتعلمة التي قدمت مفهومها وفقاً للمعتقدات التي تعلموها، ولذلك سنضع لكم عدة تعريفات، ومنها ما يلي:

  • عرف عزيز حنا التعلم الذاتي بأنه ( عملية إجرائية مقصودة، يتعلم في الشخص كيفية اكتسابه المفاهيم، والقيم، والمبادئ، والمهارات من خلال قدراته الخاصة، معتمداً على بعض آلات التعليم الحديثة ).
  • كما أوضح احمد أللقاني بأنه أسلوب يعتمد بشكل أساسي على نشاط المتعلم وفقاً لمجهوده الذاتي الذي يتوافق مع قدراته، وميوله الخاصة.
  • فيما أفاد عدة تربويين بأن التعلم الذاتي يحصل نتيجة لتعلم الفرد معتمداً على نفسه، أو هو عبارة عن خوض المتعلم مجموعة من التجارب من خلال مروره بعدة مواقف تعليمية لكي يكتسب المهارات، والخبرات الكافية له.

إلى هنا نكون وصلنا معكم لنهاية مقالنا، على أمل أن تكونوا قد استفدتم من هذه الكلمات التي وضعناها لكم، حيث أننا نعمل جاهدين من أجل تقديم أفضل الحلول لكم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: عملية النسخ محمية !!!