اخبار العالم

تفاصيل اعتقال الدكتور احمد عيسى قطن

تفاصيل اعتقال الدكتور احمد عيسى قطن : ضجت مواقع التواصل الاجتماعي في الساعات القليلة الماضية بخبر اعتقال الدكتور السياسي والناشط في علوم البيئة احمد عيسى قطن ولا زالت الأسباب مجهولة في سبب اعتقاله ولكن من خلال موقعنا موقع معلومات سنوضح لكم تفاصيل كافية حول موضوع تفاصيل اعتقال الدكتور احمد عيسى قطن تابعوا معنا :

 

تفاصيل اعتقال الدكتور احمد عيسى قطن:

من الجدير بالذكر ان بعض التقارير التي استلمها مركز الخليج لحقوق الإنسان والجمعية العُمانية ح قد اكدت قيام جهاز الأمن الداخلي باعتقال الناشط البيئي الدكتور وهو أحمد عيسى قطن. وذلك بتاريخ 23 فبراير 2021، حيث تم استدعاء الدكتور أحمد قطن للحضور أمام القسم الخاص في قيادة شرطة صلالة وقد تم اعتقاله هناك حال تقديم نفسه. ويذكر ان القسم الخاص وهو الذراع التنفيذية لجهاز الأمن الداخلي يقوم بالنيابة عنه بتنفيذ أوامر اعتقال واحتجاز الناشطين.

 

موقف الدكتور احمد عيسى وسبب تعرضه للاعتقال

يذكر ان الدكتور أحمد، وهو من سكنة محافظة ظفار ومتخصص بتحلية مياه البحر، عارض قراراً أصدره وزير الدولة ومحافظ ظفار وينص القرار على منع رعي الإبل في أجزاءٍ من سهل ظفار، ويأتي ذلك ضمن جهوده في الحفاظ على الحياة الطبيعية وعدم المساس بتكوينها الحالي أو ان يحدث اي تغيير نمط الحياة فيها الذي سوف يمتد لمئاتٍ من السنين، وحيث انه قام ايضا برفض إنشاء مجمعات سكنية في هذه المساحات الخضراء.

 

الاخبار التي ينشرها الدكتور احمد عيسى

من الجدير بالذكر ان الدكتور احمد يقوم من خلال حسابه على تويتر، والذي يقوم باستخدامه في نشر آرائه عن حماية البيئة، وهناك يوجد له التغريدة المثبتة التالية والتي قام نشرها بتاريخ 13 يوليو2019م ، “التنمية المستدامة تقوم على تعظيم الدخل الوطني مع تقليل الضرر على البيئة والمجتمع .. وفي محافظة ظفار المتميزة بأمطار الخريف والمناخ المعتدل فان التخطيط السليم يستوجب الحفاظ على المناطق الخضراء وتراثها التقليدي وجعلها مركزا إقليميا للاستجمام الطبيعي.” وبتاريخ 21 فبراير 2021م، ورد الاتي ضمن تغريده أخرى له، “بقى أن ننتظر مقدم الخريف فاذا ظل القرار يجب ان نجمع قطعان الإبل امام المعمورة ونطالب جلالة السلطان بالتخلص من الإبل او التخلص من الإدارة المتوارثة في مكتب المحافظ التي ظل شغلها الشاغل تهجير سكان الريف والاستحواذ على سهل ظفار.” وقام ايضا تحت وتحت وسم #نقل_تبعيه_سهل_ظفار_10
قام نشر التغريدة التالية في نفس اليوم، “خياران يتم تجربتهم لإبطال نقل سهل ظفار الى التخطيط الاسكاني.. خيار الشكوى الى الأبواب الحكومية المؤصدة وتكرار محاولات الشيوخ الخائبة.. والبديل الاخر يحاول اقتلاع الجذور الشائكة بالتوجه الى الرأي العام لكشف ارتباط القرار بشبهات الفساد والمصالح الخاصة.”

 

بعض الردود حول قضية اعتقال الدكتور احمد عيسى

يذكر وزير الدولة محافظ ظفار محمد بن سلطان بن حمود البوسعيدي قد أصدر القرار الوزاري المرقم (14/2021) وتضمن عدة قرارات من بينها منع رعي الإبل في منطقة السهل الممتدة من ناشب إلى ريسوت.” كما وقد أوضح مكتبه في تصريح ٍصحفي أن هذا القرار يأتي، “في إطار نقل تبعية السهل بمحافظة ظفار إلى وزارة الإسكان والتخطيط العمراني ومن الجدير بالذكر ان مركز الخليج لحقوق الإنسان والجمعية العُمانية لحقوق الإنسان يستنكر اعتقال الدكتور أحمد عيسى قطن ويعبران عنه بانه انتهاكاً لحقوقه الأساسية في التعبير بحرية عن آرائه والدفاع عن البيئة ومقوماتها في محافظته. على جهاز الأمن الداخلي الكف عن سياسة اغلاق وتكميم الافواه ومصادرة الراي الآخر واستهداف مدافعي حقوق الإنسان وبضمنهم ناشطي الإنترنت والتي دأب على إتباعها بشكلٍ ممنهج في السنين الأخيرة وايضا يجب على السلطات في عُمان احترام الحريات العامة وان تقوم بضمان حرية التعبير والرأي على الإنترنت وخارجه.

 

وفي الختام نكون قد انتهينا من موضوعنا لهذا اليوم الذي كان بعنوان تفاصيل اعتقال الدكتور احمد عيسى قطن ونكون قد وضحنا تفاصيل اعتقال الدكتور احمد عيسى قطن و بعض الردود حول قضية اعتقال الدكتور احمد عيسى و الاخبار التي ينشرها الدكتور احمد عيسى و موقف الدكتور احمد عيسى وسبب تعرضه للاعتقال ونتمنى ان نكون قد وفرنا لكم معلومات كافية حول ذلك الموضوع ونتمنى لمم قراءة ممتعة ، دمتم بخير

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: عملية النسخ محمية !!!