منوعات

ما هي الحاويات

ما هي الحاويات , لعل التكنولوجيا استطاعت ان تاخذنا في عالم اخر كبير ومفيد في نفس الوقت  والسؤال عن الحاويات من الاسئلة التي تتكرر بشكل كبير لذا من خلال موقع معلومتك سنوافيكم لكافة التفاصيل فتابعو معنا :

ما هي الحاويات

تعتبر الحاويات وحدات برامج قابلة للتنفيذ يتم من خلالها تجميع أكواد التطبيق،  بطريقة جنبا إلى جنب مع المكتبات والارتباطات الخاصة بها، بطرق مشهورة حيث يمكن تشغيلها في أي مكان، سواء أكان ذلك على سطح المكتب أو تكنولوجيا المعلومات التقليدية أو البيئة السحابية. وحتى تتمكن من القيام  بذلك، تستفيد الحاويات من شكل من أشكال أنظمة التشغيل الافتراضية حيث يتم الاستفادة من خصائص نظام التشغيل [ في حالة الجزء المركزي لنظام التشغيل Linux‏، تعد هي مساحات الاسم namespaces ومجموعات التحكم cgroups‏] لعزل العمليات وللتحكم في حجم مساحة CPU والذاكرة والقرص التي تستطيع هذه العمليات الوصول اليها وايضا كون الحاويات صغيرة جدا وسريعة وقابلة للنقل لأنه بخلاف الجهاز الافتراضي، من الجدير بالذكر القول أنها  لا تحتاج إلى تضمين نظام التشغيل المستضاف في كل حالة ويمكنها، بدلا من ذلك، الاستفادة من خصائص ومصادر نظام التشغيل المضيف.

الحاويات مقابل الأجهزة الافتراضية [VMs]

تعتبر إحدى أفضل وأبرز طرق فهم الحاوية هي فهم كيفية اختلافها عن الجهاز الافتراضي [VM]التقليدي, في المحاكاة التقليدية وذلك سواء كان ذلك على البيئة المحلية أو البيئة السحابية وايضا يتم الاستفادة من مراقب الأجهزة الافتراضية للمحاكاة الافتراضية للأجهزة الفعلية. بعد ذلك، يحوي كل جهاز افتراضي على نظام تشغيل مستضاف، وهو نسخة افتراضية من الأجهزة التي يحتاج نظام التشغيل الى تشغيلها، الى جانب تطبيق والمكتبات والارتباطات المرتبطة به , بديلا عن المحاكاة الافتراضية للجهاز الأساسي، حيث  تقوم الحاويات بإجراء محاكاة افتراضية لنظام التشغيل (عادة Linux)  و كل حاوية فردية فقط تحتوي على التطبيق والمكتبات والارتباطات الخاصة به. غياب نظام التشغيل المستضاف هو السبب في أن الحاويات تكون خفيفة الوزن بشكل كبير ، وبالتالي سريعة وقابلة للنقل.

فوائد الحاويات

تتشكل الميزة الأساسية للحاويات، خاصة بالمقارنة مع الأجهزة الافتراضية، في كونها توفر مستوى من التجريد يجعلها خفيفة الوزن وقابلة للنقل.

  • خفيفة الوزن: الصفة التي تشترك فيها الحاوية هي نواة نظام تشغيل الجهاز، مما يمنع  الحاجة إلى نظام تشغيل كامل لكل تطبيق ويجعل ملفات الحاويات صغيرة وسهلة على المصادر ويعني ايضا حجمها الأصغر، خاصة بالمقارنة مع الأجهزة الافتراضية، أنها تمكن من أن تدور بسرعة وتدعم بشكل أفضل تطبيقات البيئة السحابية الأصلية التطبيقات التي يتم توسيع نطاقها أفقيا.
  • وايضا هي قابلة للنقل ومستقلة عن المنصة: فقد تحمل الحاويات جميع ارتباطاتها معها، وهذا  يعني أنه يمكن كتابة البرنامج مرة واحدة ثم تشغيله دون الحاجة إلى إعادة توصيفه عبر أجهزة الحاسب المحمولة والبيئة السحابية وبيئات الحوسبة المحلية.
  • تدعم البنية والتطوير الحديث: نتيجة للجمع بين إمكانيات النقل/الاتساق الخاصة بها للنشر عبر منصات التشغيل وحجمها الصغير، تكون الحاويات مثالية للتطوير ونماذج التطبيق الحديثة مثل DevOps وserverless والخدمات المصغرة التي تم تكوينها وذلك باعتبارها عمليات نشر منتظمة للكود بزيادات صغيرة.
  • تحسين الاستخدام: مثل الأجهزة الافتراضية السابقة، تمكن الحاوية المطورين والمشغلين من تحسين استخدام وحدة المعالجة المركزية والذاكرة للأجهزة الفعلية اما في الحالات التي تذهب فيها الحاوية إلى أبعد من ذلك لأنها تتيح أيضا هياكل الخدمات المصغرة، يمكن نشر مكونات التطبيق وتوسيع نطاقها بشكل أكثر دقة، وهي تعد بديل جذاب لزيادة استخدام تطبيقات متجانسة بأكملها لأن وجود مكون واحد  يزيد عبء التحميل.

وفي الختام نكون قد وصلنا الى نهاية هذا المقال وقد اوضحنا من خلاله كافة التفاصيل والمعلومات حول الحاويات ونتمنى ان تكونوا قد استفدتم ودمتم بود.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: عملية النسخ محمية !!!